منتدى يهتم بالاسرة والصحة النفسية للزوجين سعيا لتحقيق اسرة سعيدة ومستقرة


    العلاج بالأعشاب الطبيعية

    شاطر
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    العلاج بالأعشاب الطبيعية

    مُساهمة  MrOne في الجمعة مايو 01, 2009 2:25 pm

    .
    - رائحة النفس الكريهة: -
    العلاج:
    البقدونس.
    - لماذا البقدونس؟
    لأن البقدونس غنى بمادة (Chlorophyll)، وهى مادة تساعد فى عملية الهضم.
    - كيف يتم استخدام البقدونس للعلاج؟
    يتم مضغ أعواد قليلة من البقدونس بعد الوجبة لإنعاش الفم.
    بلع أعواد البقدونس تساعد على زيادة سرعة عملية الهضم، وبالتالى فإن رائحة الفم الكريهة التى ترتبط بكسل عملية التمثيل الغذائى عند الإنسان لا تكن هناك فرصة لظهورها.
    * فوائد البقدونس:
    - البقدونس عشب مدر للبول، وهام للكلى ومشاكل الجهاز البولى واحتجاز الماء.
    - عالٍ فى قيمه الغذائية وخاصة فيتامين (أ) والحديد.
    - كما يساعد على نزول الحيض فى حالة تأخره ويساعد على تدفقه.
    - من الممكن تناول أوراق البقدونس طازجة فى السلطة أو تنقع فى الماء المغلى للاستخدام فى الشاى، والعصير الطازج للبقدونس أو الشاى الذى ينتج من الأوراق أو البذور يساعد فى الهضم.
    - يساعد البقدونس فى التخلص من رائحة الفم الكريهة وكغسول للفم أو الغرغرة وذلك باتباع هذه الوصفة: غلى كوبان من الماء مع البقدونس وثلاث قرنفلات و1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل الجاف بعد صحنه ثم يصفى الخليط بعد تمام هدوئه ويستخدم على عدة مرات فى اليوم.
    - البقونس علاج للرءووس السوداء:
    البقدونس فعال فى التخلص من الرءووس السوداء، وذلك باتباع الخطوات التالية:
    - يخفق البقدونس فى الخلاط الكهربائى.
    - يعد بخار ماء.
    - يوضع البقدونس المخفوق على أماكن الرءووس السوداء.
    - يعرض الوجه لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق.
    - تفرك الرءووس السوداء بالبقدونس واتركه قليلاً على الوجه.
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: العلاج بالأعشاب الطبيعية

    مُساهمة  MrOne في الجمعة مايو 01, 2009 2:27 pm



    الانتفاخ: -

    العلاج:
    النعناع.
    - لماذا النعناع؟
    من المعروف عن النعناع أنه مضاد للبكتريا، مضاد للميكروبات، مضاد للغازات وللتقلصات أيضاً. فإذا حدث انتفاخ بسبب الغازات الزائدة فى الجهاز الهضمى فإن النعناع يساعد على إرخاء العضلات ويطرد الغازات من الجسم.
    - كيف يتم استخدام النعناع؟
    إما بنقع أوراقه الجافة أو الطازجة فى الماء الساخن مثل الشاى، كما أنه متوافر فى شكل كبسولات فى الصيدليات.
    - توصيات عند استخدام النعناع:
    - لا تحاول استخدام النعناع إذا كانت هناك معاناة من حرقان فم المعدة (ارتداد الحمض)، لأن النعناع يساعد على إرخاء العضلة الفاصلة بين المرىء والمعدة (Sphincter) مما يزيد من ارتجاع الحمض ويجعل حالة حرقان فم المعدة أكثر سوءاً عما كانت عليه ..
    يزرع هذا النوع من النعناع فى أى مكان على نوعين أساسيين: النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلى وسيقانه تحتوى على زيت وفير والنعناع الأبيض وأوراقه خضراء وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو.
    وقد عُرف هذا النوع من النعناع منذ القرن الثامن عشر، ولم يختلف استخداماته فى الماضى عن الوقت الحاضر وخاصة فى أغراض الأعشاب الطبية. ويتم تصنيفه على أساس أنه عشب مهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ والغازات ومعروف عنه أنه مساعد فى عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء.
    تحتوى أوراق النعناع على حوالى 0.5 -4% من الزيت المتطاير والذى يتكون من حوالى 50-78% من المينتول الخالص وحوالى 5-20% من المينتول المخلط مع المكونات الأخرى.

    - فزيت النعناع البستانى مهدأ للمعدة حيث يساعد فى تهدئة تقلصات الأمعاء وينظم من عمل الجهاز الهضمى ويزيد من كفاءته، يستخدم زيت النعناع أو شاى النعناع فى علاج الغازات وعسر الهضم .. وأيضاً يساعد فى إفراز العصارة الصفراوية من الصفراء.
    - يمتد مفعول زيت النعناع المهدىء إلى الاستخدام الموضعى، فعند دهانه الموضعى يكون لديه القدرة على تقليل الألم وزيادة التدفق الدموى للمنطقة المصابة.
    - هناك بعض نتائج الأبحاث أظهرت أنه بإضافة زيت النعناع والكروايا إلى الأقراص التى تعالج الاضطرابات المعوية يكون له تأثير فعال.
    - شاى النعناع البستانى هو علاج تقليدى للمغص عند الأطفال، وأُثبت فاعليته من التجربة فى دراسة تم إجراؤها أيضاً على الأعشاب التالية: عرق السوس، رعى الحمام، الشمر .. لكن ينبغى استخدامه بحرص مع الأطفال بعد استشارة طبيب الطفال.
    - وأظهرت دراسة فى استخدامه الموضعى كزيت مع زيت الأوكالبتوس أو بمفرده لإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد والتوتر وهذا يفسر فائدته فى علاج الصداع العصبى وتقليل الآلام بالمثل.
    - أما بالنسبة للاستخدام الداخلى، نجده متمثلاً فى صورة الشاى الذى تكون مقاديره كوب من الماء المغلى (حوالى 250 مليلتر) مضافاً إليها 5 جرامات من أوراق النعناع الجافة وتترك منقوعة فى الماء من 5-10 دقائق، وبتناول من ثلاثة إلى أربعة اكواب يومياً بين الوجبات يساعد على تخفيف آلام المعدة والمعاء.
    - صور النعناع المتعددة من الأقراص والكبسولات والشراب تؤُخذ كجرعة يومية من 3-6 جرامات.
    - لعلاج اضطرابات الأمعاء تُؤخذ من 1-2 كبسولة والتى تحتوى على زيت النعناع بنسبة 0.2 مليلتر من مرتين إلى ثلاث فى اليوم.
    - اما لعلاج الصداع فيدهن خليط من زيت النعناع مع زيت الأوكالبتوس والمخفف بزيت آخر حيث يتم دهانها على عظام الوجنتين عند بداية الصداع مع الاستمرار فى الدهان كل ساعة حتى تشعر بتحسن الألم.
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: العلاج بالأعشاب الطبيعية

    مُساهمة  MrOne في الجمعة مايو 01, 2009 2:30 pm



    الشفاه المتشققة:-

    العلاج:
    زيت الزيتون.
    - لماذا زيت الزيتون؟
    لأن زيت الزيتون يُستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الجلد الجاف.
    - كيف يتم استخدام زيت الزيتون؟
    يتم دهان كمية صغيرة منه على الشفاه المتشققة، وإذا لم يكن هناك زيت زيتون فى المتناول عليك بتمرير أصابعك على الأنف (لأن الأنف تفرز زيوت طبيعية) ثم تُمرر الأصابع على الشفاه المتشققة بعد ذلك.

    - أنواع من العلاج أخرى:
    أ- فيتامين (هـ):
    - لماذا فيتامين (هـ)؟
    أظهرت الدراسات أن فيتامين (هـ) يساعد على بقاء الجلد صحياً، كما يساعد على علاج أية أنواع من الأنسجة بما فيها الجلد والشفاه.
    - كيف يتم استخدام فيتامين (هـ)؟
    الحصول عليه من الأطعمة المختلفة الغنية به ومنها: زيت عباد الشمس، زيت العصفر (القرطم)، اللوز، البندق، الطماطم المجففة فى الشمس.
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: العلاج بالأعشاب الطبيعية

    مُساهمة  MrOne في الجمعة مايو 01, 2009 2:31 pm


    رائحة الجسم الكريهة:-

    العلاج:
    بيكربونات الصودا.
    - لماذا بيكربونات الصودا؟
    من المعروف أن بيكربونات الصودا لديها القدرة على امتصاص روائح الثلاجة وتفعل نفس الشىء مع جسم الإنسان .. كما أن لها خواص طبيعية مضادة للبكتريا.
    - كيف يتم استخدام بيكربونات الصودا؟
    عمل معجون من بيكربونات الصودا مع الماء وتستخدم هنا كبدائل لمزيلات العرق.
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: العلاج بالأعشاب الطبيعية

    مُساهمة  MrOne في الجمعة مايو 01, 2009 2:37 pm

    أمراض العظام والمفاصل

    الروماتيزم

    علاج الأمراض الروماتيزمية



    أكد الباحثون في تقرير جديد نشرته مجلة "الرأي الحالي في العلوم الروماتيزمية" أن أشكال معينة من الطب التكميلي والبديل قد تساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي وتليف العضلات.



    وبالرغم من أن لهذه العلاجات تاريخا قديما في الطب الشعبي والتقليدي إلا أن خصائصها وفعاليتها الطبية لم تثبت علميا إلا حديثا.



    وقد أظهرت العديد من الدراسات التي اختبرت آثار تقنية الوخز بالإبر على تحلل المفاصل الناتج عن مرض التهاب المفاصل العظمي في الركبة أن هذه التقنية خففت الألم بحوالي 52 في المائة مقارنة مع تقنية "شام"، وهي وخز الإبر في مناطق غير مناطق الوخز المعروفة.



    وأثبت الباحثون أنها بنفس فعالية تقنية التنشيط العصبي الكهربائي عبر الجلد، التي تستخدم لعلاج الألم، مما يشير إلى أن هذه التقنية تمثل وسيلة علاجية فعالة لتخفيف الألم في التهاب المفاصل والتليف العضلي.



    وقال الباحثون إن العلاجات العشبية قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل العظمي في الورك والركبة والإبهام، فقد وجدت إحدى الدراسات أن 435 ملليغرام يوميا من عشبة "مخلب الشيطان" التي تعرف باسمها العلمي " هارباجوفيتام بروكامبينز"، قللت الألم في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي في الركبة والأوراك، وقللت أيضا الحاجة إلى علاجات إضافية، مقارنة مع العلاجات التقليدية.



    وأظهرت تجربة أخرى أن الزنجبيل، واسمه العلمي "زنجيبار أوفيشينالي"، قلل آلام الركبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التقليدي، ولكنه لم يكن بفعالية مسكن الألم "آيبوبروفين".



    وأشار الباحثون إلى أن آلام الإبهام والسبابة خفت بصورة ملحوظة عند استخدام دهونات جلدية من نبات القرّيص، في حين لم تلاحظ أي فوائد من الدواء العادي، كما تبيّن أن الاستهلاك اليومي من لحاء الصفصاف الذي يحتوي على 240 ملليغرام من مادة "ساليسين"، كان أفضل من الدواء العادي في علاج التهاب المفاصل العظمي في الركبة والأوراك.



    وكشفت الأبحاث عن أن الصيغة العلاجية الهندية "آيورفيديك" التي تحتوي على نباتات "آشواجاندها" و"فرانكينسينس" والزنجبيل والكركم، خففت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.



    ويرى الباحثون أن بإمكان الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في المفاصل والعضلات الاستفادة من التدليك ! فقد أظهرت إحدى الدراسات أن خمسة أسابيع من العلاج التقليدي بالتدليك الذي يتألف من عشرة جلسات مدة كل منها 20 دقيقة، ساعدت في تخفيف الألم وتحسين المزاج، عند مقارنتها مع العلاجات التقليدية.



    وتقترح الدراسات أن بعض المكملات الغذائية مثل كوندرويتين سلفات، التي تساعد في تكوين الغضاريف، و"جلوكوزامين سلفات"، قد تكون مفيدة في علاج التهاب المفاصل العظمي، وتساعد في تخفيف آلام المفاصل.



    وأظهرت بعض هذه الدراسات أن هذه المكملات نجحت في تخفيف درجة الألم بنسبة 50 في المائة ، مقارنة بالأدوية العادية، وتوصي بتعاطي 1500 ملليغرام من "جلوكوزامين سلفات" يوميا لمدة ثلاثة أشهر لتحقيق الفوائد المرجوة.



    وأفادت دراسة أولية أن استخدام هرمون ميلاتونين قد يساعد في معالجة حالات التليف العضلية، حيث سجل الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة ملليغرام من أقراص هذا الهرمون يوميا لمدة شهر، درجة أقل من الضعف العضلي ونوعية نوم أفضل_(منقول عن البوابة)



    عند آلام العضلات الناتجة عن عمل جسمي شاق وغير متعود عليه، أو بسبب الإرهاق ينصح باستعمال كمادات الأعشاب أو الحمامات التالية، فإن لها مفعولا مضادا للتشنج ومهدئا لتقلص العضلات:

    كمادة الإكليل البوقيسي:

    لعمل كمادة لتخفيف آلام العضلات يستعمل مغلي عشبة إكليل بوقيسي كالتالي:

    - تؤخذ حفنتان من عشبة الإكليل البوقيسي وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.

    - تغطى وتوضع على نار خفيفة جداً لتغلي مدة 10 دقائق.

    - تترك لتنقع قليلاً، ثم تصفى.

    - تستعمل كمادات دافئة من هذا المغلي، (تعمل الكمادات بأخذ قطعة من الكتان وغمسها بالمغلي، ثم عصرها قليلاً ووضعها على مكان الألم).



    لبخة أرقطيون:

    - تؤخذ كمية (حسب الحاجة) من أوراق الأرقطيون الطازجة ثم تغمر بقليل من الماء الساخن.

    - ثم توضع على مكان الألم على شكل لبخة.

    - تثبت قطعة من الشاش فوق اللبخة.



    لصقة السنفيتون المخزني والأقحوان:

    هذه اللصقة مفيدة جدا لآلالم العضلات وتستعمل كالتالي:

    - يؤخذ جزء من الدهن الحيواني ونصف جزء من عشبة الأقحوان الطازجة والمهروسة، وجزآن من جذور السنفيتون (ويسمى أيضا: سمفوطن) الطازجة والمبشورة، ثم يخلط الجميع جيداً. (يفضل هرس جميع مكونات هذه الوصفة باستعمال الهاون).

    - توضع على النار حتى تسخن.

    - عندما تصبح فاترة توضع على مكان الألم.

    - تترك لتأخذ مفعولها لمدة طويلة.



    مغلي أوراق التنوب:

    أهم شيء يجب المحافظة عليه عند آلام العضلات هو المحافظة على الدفء، الحمامات الدافئة لها مفعول جيد لذلك مثل حمام مغلي أوراق التنوب التالي:

    - تؤخذ حفنتان من أوراق شجرة التنوب ويضاف لها 3-4 ليترات ماء بارد.

    - تغطى وتوضع على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.

    - يصفى المغلي ويضاف إلى ماء الحمام (البانيو).



    حمام العرعر:

    هذا الحمام يستعمل أيضاً لنفس الغرض الذي ذكر أعلاه (في وصفة مغلي أوراق التنوب) ويحضر كالتالي:

    - تؤخذ حفنة من حب العرعر وتسحق ناعمة.

    - تغمر بليترين من الماء البارد وتترك لتنقع مدة 2-3 ساعات.

    - يوضع على نار خفيفة لغاية الغليان.

    - يغطى ويواصل الغلي على نار هادئة جداً لمدة 15 دقيقة.

    - يؤخذ عن النار ويصفى، ثم يضاف إلى ماء الحمام (البانيو).

    - يدخل المريض الحمام ويمكث فيه مدة 10-15 دقيقة.

    - بعد ذلك يخلد المريض للراحة لمدة لا تقل عن ربع ساعة_(البوابة)



    التهاب المفاصل :

    مرض يصيب الاصابع والركب والمرافق والوركين والفك، وهو مرض من بين اكثر من مائة مرض تصيب المفاصل.ويعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتيبس والانتفاخ في مفاصلهم. والكثير من مرضى المفاصل يصابون بالاعاقة.



    وهناك اصطلاحان يستخدم احدهما بديلا عن الآخر وهما التهاب المفاصل والروماتيزم، ومهما يكن فإن كلمة روماتيزم اكثر عمومية، حيث تشير الى انواع كثيرة من امراض المفاصل والعضلات والنسيح الضام، ولا يستخدم الاطباء هذا المصطلح بل يستخدمون مصلطحات محددة. فالحالات العامة التي غالباً ما تسمى روماتيزم تضم رثية التهاب المفاصل والتهاب التجويف الجيبي (الالتهاب الكيسي) وآلام العضلات وانتفاخ العضلات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 16, 2017 6:02 pm