منتدى يهتم بالاسرة والصحة النفسية للزوجين سعيا لتحقيق اسرة سعيدة ومستقرة


    التغذية اثناء الحمل

    شاطر
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    التغذية اثناء الحمل

    مُساهمة  MrOne في الأحد مايو 03, 2009 2:21 pm

    للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك واذا لم يحتوي جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمووالامهات اللاتي يتناولن غذاءاًمناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .


    ماذا تاكلين ؟
    ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمةلحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي
    اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .

    اللبن :

    ياتي اللبن على قمة هذه الاطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيم لضمان سلامة اسنان طفلك وعظامه تناولي يوميا 2 كوب على الاقل ، ويمكن ان تتناولي المزيد منه من خلال منتجاته كالزبادي والجبن واذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن فبامكانك تغيير طعمه باضافة قليل من الكاكاو او الشاي .


    الخضروات والفواكه :
    كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يومياً على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال .


    اللحوم :
    من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج واحرصي على ات تكون خالية من الدهن كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .


    البقول والخبز :
    يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر .

    البيض :
    تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .

    فيتامين د :
    تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت
    اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة .


    الاقلاع عن الموالح :
    يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .

    الفيتامينات :

    زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .


    السوائل :
    تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:04 pm