منتدى يهتم بالاسرة والصحة النفسية للزوجين سعيا لتحقيق اسرة سعيدة ومستقرة


    كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟؟

    شاطر
    avatar
    MrOne

    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟؟

    مُساهمة  MrOne في الأحد مايو 03, 2009 2:24 pm

    ملابس الحامل :

    المفروض ان تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن و تجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين ..

    اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل ..


    كيف تنام الحامل ؟

    تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعات للنوم لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد
    ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .


    والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها ؟

    ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه
    والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحها .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة .

    مزاولة العمل :

    غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .


    هل تسافر الحامل ؟

    يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

    الاستحمام والسباحة :

    زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيواما بالنسبة للسباحة في البحر او الحمام فيفضل تجنبها حتى لا تتعرضي لاي مضاعفات اثناء الحمل .


    العناية بالثديين :

    تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل
    واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .


    العناية بالاسنان :

    العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل .


    ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

    لماذا يمكن لضغط الدم أن يكون مرتفعاً عند المرأة الحامل؟

    هناك ثلاث أنواع من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، هي :


    ارتفاع الضغط المزمن: أي أن ارتفاع الضغط يكون موجوداً قبل الحمل يتم علاجه بتغيير نوعية الحياة و باستعمال بعض الأدوية المناسبة. في كثير من الأحيان يكون ارتفاع الضغط قديماً قبل الحمل لكن المرأة لا تكتشفه إلا أثناء فحوصات الحمل الدورية .


    ما قبل الارتعاج (Preeclampsia): يمكن لهذه الحالة أن تؤثر بشكل جدي على صحة الأم و الجنين معاً. و هي تظهر في النصف الثاني من الحمل فقط، و تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و ظهور البروتين في البول و تغير بعض التحاليل الدموية. أما سبب هذه الحالة فهو غير معروف حتى الآن.



    3- ارتفاع الضغط العابر: يظهر ارتفاع الضغط عند بعض النساء في فترة ما قبل الولادة فقط، دون وجود أية علامات لما قبل الارتعاج. و يعود الضغط إلى قيمه الطبيعية بعد الولادة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:04 pm